• ×

03:48 صباحًا , الثلاثاء 3 ربيع الأول 1442 / 20 أكتوبر 2020

قائمة

Rss قاريء

صحيفة مباشر تستضيف صائد الثعابين الأول الاستاذ / عبدالله المالكي في لقاء خاص تميز بالإثراء والإثارة ، مدعوماً بالصور ومقاطع الفيديو  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مباشر العربية - مهند النفيعي:
عالم الثعابين،،، عالمٌ غامض ومثير،،، عندما تتعمق في تفاصيل حياته فلن يكون أمامك سوى الدهشة وربما الخوف والكوابيس المرعبة ، بل أن الثعابين تعتبر عدو الإنسان الأول بلا منافس كبيراً كان أو صغير ، إن لم تقف له احتراماً فحتماً ستقف خوفاً ورهبة ، ولا خيار أمامك إلاّ المواجه مع الحذر والتنبه الشديد أو الفرار .
ولنقترب أكثر من هذا العالم المثير ونتعرف على بعض أسراره وجهنا الدعوة للأستاذ الكريم / عبدالله المالكي المختص في صيدها وتربيتها ورحب بنا مشكوراً وخضنا معه هذا اللقاء الممتع:

في بداية لقائنا استاذي الكريم عبدالله المالكي نرحب بك أجمل ترحيب وسعداء بتواجدك معنا في صحيفة الجميع ( مباشر العربية ) فحياك الله.
اهلاً بكم وابقاكم الله تعالى وفي الحقيقة أنني سعيد جداً بهذا اللقاء وآمل أن أكون عند حسن الظن ، وأدعوه عز وجل أن يوفقني وإياكم لكل خير

متى كانت بدايتك في التعامل مع الثعابين ؟ وكيف كانت ؟
لنقول أنها كانت بداية هواية منذ ست إلى سبع سنوات ومن ثم أخذتها بشكل جدي حينما بدأت الدراسة في هذا الموضوع قبل عامين تقريباً وأخذت أدرس كل عائلة من عوائل الثعاببين على حدة .

كيف تتمكن من تحديد الثعابين السامة من الغير السامة ؟
يمكنني تحديد الثعابين السامة وغير السامة بأمور عدة ، منها عوامل تطبيقية في التعرف عليها عن طريق الناس المتمرسين في صيدها والذين يتعاملون معها ، وعوامل دراسية نظرية تقوم على نقاط منها مايلي:
الثعابين ذات الرأس المثلث البائن جميعها سامة وخطيرة جداً مثل الأفعى النوامة.
الثعابين ذات اللون الأسود والألوان الزاهية فمعظمها سامة وخطيرة مثل الصل الأسود الثعبان المرجاني.
الثعابين التي تقف وتعرض قلتسوتها وتواجه ، وهي خطيرة وسامة جداً مثل الكوبرا.
الثعابين ذات الذيل القصير والجسم الثخين سامة وخطيرة ، مثل أفعى أم جنيب .
جميع الثعابين ذات الأنياب الأمامية سامة وخطيرة .
جميع الثعابين الصماء الجامدة سامة وخطيرة جداً مثل أفعى الجابون.

الاستاذ عبدالله المالكي يعرض لنا الكوبرا مع بعض المعلومات عنها:
[flash=http://youtube.com/v/z78pS8aVQ50]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]

السمعة السيئة هو مايعرفه عامة الناس عن الثعابين ففيها ضرر وشر يجب تجنبه ، ولكن هل يوجد بين الثعابين ماهو نافع للإنسان ؟
قد بتصور بعض الناس أو معظمهم أن الثعابين حيوانات سامة وضارة ، ولكن الله سبحانه وتعالى أودع في بعض سمومها فوائد جمة كشف العلم الحديث عن بعض اسرارها ، فقد اثبتت الأبحاث الحديثة أن كثيراً من هذه السموم تستخدم في علاج بعض الأمراض ، فمثلاً يستخدم سم الكوبرا في علاج الربو الشعبي ، كذلك استخدمت منه مادة لعلاج مرض الشلل الهزاز (داء باركنسون).
كما تستخدم بعض سموم الأفاعي في علاج أمراض تجلط الدم وإذابة الجلطة الدموية وكذلك تستخدم في إنتاج الخلايا العصبية وذلك بسبب وجود مواد تؤثر على العقد السمبثاوية الموجودة في الجهاز العصبي .
وهذا يدل على عظمة الجبار سحانه وتعالى .

صورة لصائد الثعابين مع الكوبرا
[IMG]dd1d/d1.jpg[/IMG]

تعيش الثعابين حياة غامضة وخفية ، فهل هذا سبب في خوف الناس منها ؟ وهل يتوهم الناس شرها العظيم ؟
نعم للثعابين رهبة حتى عند صائدوها بالرغم من معرفتهم بها وإجادتهم للتعامل معها فكيف بمن لا يعرفها فغموض الثعبان وجهل الناس به سبب رئيسي في هذا الخوف.

مقطع للاستاذ عبدالله المالكي وهو يرتدي جزمة صلبه ويضعها أمام الأفعى والتي تقوم بعضهاوتفريغ جميع ماتحويه من سم

[flash=http://youtube.com/v/0nG_q80-8Iw]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]


الثعابين ليس لها فراء ولا ريش ولكنها من الفقاريات التي تمتاز بعدد هائل من العظام ، حدثنا عن اشكال الثعابين وأجسامها ؟
يطول الحديث عن اشكال الثعابين وأجسامها ولكن بإختصار شديد أقول أن الثعابين من الحيونات الزاحفة صماء وليس لها أذان ، تستقبل الأصوات عن طريق الفك السفلي ، وهي عديمة الأطراف وعديمة الحزامين الحوضي والصدري ، أجسامها طويلة وقد يتراوح طولها بين بضع سنتيمترات إلى عدة أمتار ويغطى الجسم بالحراشيف القرنية وهي لا تمتلك أي تراكيب جلدية أخرى وينسلخ الجلد عدة مرات في السنة .
أما جفون الثعابين فإنها شفافة غير متحركة تمتلك عموداً فقرياً طويلاً قد يصل عدد فقراته من 200 إلى 400 فقرة والأضلع سائبة لا يوجد لها عظم قص كما في الحيوانات الأخرى .
أما عن التراكيب الداخلية فهي طولية ماعدا الرئيسي المبيض فهي مختزلة .
كما قد يظن بعض الناس أن لسان الثعبان سام لشكله المخيف ولكن في الحقيقة وظيفته عكس ذلك فهو لتلميس الأشياء المحيطة بالحيوان ونقلها لجهاز في سقف الفم يسمى (عضو جاكسون).

كيف تقوم بإطعام الثعابين وتغذيتها ؟ وما هو الطعام المفضل لها ؟
كل نوع من الثعابين له غذائه الخاص به وكذلك له الغذاء المفضل أيضاً ، أما كيف أقوم بتغذيتها فذلك بشكل طبيعي جداً في ثلاث خطوات هي :
معرفة الغذاء المخصص لهذا الثعبان والأفضل يكون طازجاً أو حياً ليتعامل معه الثعبان على طبيعته.
ألاّ يكون الثعبان أفرط في الأكل.
معرفة أن هذا الطعام لا يسبب أي أذى للثعبان.

كيف تكتشف أن الثعبان يشكو من مرض ؟ وكيف تتم معالجتها ؟
الثعابين مثل غيرها من الحيوانات فهي تتعرض للفيروسات والفطريات والطفيليات والأمراض الأخرى بل أن الثعابين من الحيوانات الحساسة جداً وقد تصاب بأمراض بسيطة بالنسبة للحيوانات الأخرى فتموت منها ، ويمكن معرفة أن الثعبان مريض عن طريق الملاحظة الدقيقة في حركاتها المعتادة أو ظهور بعض الأعراض الأخرى مثل التقرحات والجروح وغيرها ، وكل مرض من هذه الأمراض لها علاجاً خاصاً بها أو بتغيير أكلها ونظافة المكان المحيط بها .

ماهي أنواع الثعابين ؟ وماهو أخطرها ؟
هناك خمس عوائل متعارف عليها علمياً وهي :
عائلة الأفاعي: وهذه العائلة يميزها رأسها المثلث وأنيابها الكبيرة جداً وسمها الذي يهاجم الأوعية الدموية ، وهذه العائلة لها أكثر من 187 نوع في العالم بل أنها أكثر من ذلك بكثير وجميعها سامة مثل ( أم جنيب ، وأفعى الجابون).
عائلة الأبتر: هذه العائلة تتميز برأسها المساوي لجسمها وأنيابها المتحركة في جميع الإتجاهات وسمها الخطير الذي يهاجم الجهاز العصبي والأوعية الدموية ، ولها أكثر من 14 نوع في العالم وهي سامة جداً وخطيرة مثل (الخبيث الأسود ، والثعبان المرجاني)
عائلة الصلال: وهذه العائلة تتميز برأسها العريض وجسمها الأسطواني الشكل وأنيابها الأمامية الثابتة وسمها الذي يهاجم الجهاز العصبي ، ولها 197 نوع في العالم مثل (الكوبرا العربية ، والصل السود) ويوجد في هذه العائلة أنواع غير سامة أيضاً.
عائلة الثعابين الحقيقية: هذه العائلة تمتاز برأسها الضخم وأنيابها الخلفية وهي أكثر العوائل انتشاراً وعدداً وقد يصل عدد أنواعها إلى 6000 نوع في العالم ثلثها غير سام.
عائلة الثعابين البحرية: هذه العائلة تسكن البحار والمحيطات ومعظمها يعيش في المياه الدافئة بالقرب من السواحل القارية وتضم 50 نوعاً تقريباً ، وهي أخطر الثعابين سمية على وجه الأرض.

مقطع للاستاذ عبدالله المالكي وبيده ثعبان من نوع (زاروق) أو ( زراق كما يسميه البعض)
[flash=http://youtube.com/v/9StFUlvVdJ4]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]


صف لنا طريقة التخلص من سموم الثعابين ؟ وهل من الممكن أن يعود الثعبان إلى سميته مجدداً بعد نزع السم أو تفريغه أو بعد خلع أنيابه ؟
من المعروف أن الثعابين السامة تمتلك معظمها غدة للسم في نهاية الرأس.
وعندما تواجه الثعابين السامة فريسة أو عدواً لها فإنها تهاجمه بهذا السلاح فمن الثعابين مايحقن السم كله ومنها من يقوم بحقن جزء منه وكذلك عند حلب السم من الثعبان ،
أمّا طريقة حلب السم فهي بإمساك الثعبان من نهاية الرأس وفتح فمه على كأس مغطى بقماش أو نايلون لإيهام الثعبان أنه جلد فيقوم الثعبان بفرز السم.
أمّا عند خلع الأنياب فهذا فيه مخاطرة كبيرة ، فقد يكون للثعبان أنياب خلفية تقوم مقام الأمامية ، وفيها تأثير كبير على صحة الثعبان فمن المحتمل أن يموت في خلال شهر أو شهرين بعد خلع أنيابه.

مقطع فيديو لطريقة حلب السم من الكوبرا

[flash=http://youtube.com/v/gghseebt98c]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]

مقطع آخر لطريقة حلب السم من (أم جنيب)
[flash=http://youtube.com/v/sl4BJuluf-0]WIDTH=500 HEIGHT=400[/flash]

هل تعرضت للدغاتها أثناء تربيتها أو الاستعراض بها ؟
أخي لا تقل الإستعراض بالثعابين بل قل تعذيبها ، فلا يجوز تعذيب الحيوان ، ولأجيب على سؤالك فالحمد لله لم أتعرض لأي عضة سامة عند صيدها وتربيتها.

صورة لأم جنيب
[IMG]dd1d/d2.jpg[/IMG]

عند التعرض للدغة الثعبان ، ماهي طريقة الاسعاف والعلاج المتبعة ؟
سوف ألخص الإسعافات الأولية للمصاب بلدغة ثعبان سام إلى نقاط وهي :
لا يتحرك المصاب أي حركة ولا يقوم بأي مجهود لأن ذلك يساعد في إنتشار السم .
معرفة نوع الثعبان السام الذي لدغه.
إذا كانت العضة في الأطراف فلا بد من ربط المنطقة بين العضة والقلب برباط واحد مشدود وآخر ربطة خفيفة مع التنبه عدم جعل الربطة المشدودة أكثر من 10 15 دقيقة ومن ثم فكها لدقيقة واحدة ثم معاودة ربطها وهكذا لكي لا ينقطع الدم عن العضو المصاب فيسبب ذلك غرغرينة؛ وإذا كانت العضة في الأماكن التي لا يمكن ربطها مثل البطن أو الرأس أو الصدر أو الظهر فعند ذلك نقوم بتبريد العظة بالثلج لأن ذلك يزيد من انكماش الأوعية الدموية والشرايين والشعيرات الدموية .
نقل المصاب بأسرع وقت للمستشفى .

الثعبان من ذوات الدم البارد ولها متطلباتها البيئية الخاصة مثل التربة والصخور والماء والأشجار ، حدثنا كيف توفر لها البيئة المناسبة لها ؟
أقوم الآن بتجهيز أقفاص جيدة التهوية وسميكة وأضيف عليها الصفات البيئية الخاصة بكل ثعبان .

صورة لرأس الكوبرا
[IMG]dd1d/d4.jpg[/IMG]

ماسبب عدم قدرة الثعبان على العيش في البرودة أو عدم الزحف على السيراميك ؟
من قال أن الثعابين لا تعيش في البرودة ، فهناك أنواع من الثعابين الحقيقية تعيش تحت الثلج ولكن الثعابين بصفة عامة لا تحبذ العيش في الأماكن الباردة لأن ذلك فيه خطر على حياتها وعدم وجود الفرائس الموجودة في الأوقات الدافئة ، وكذلك لحاجتها للبيات الشتوي لتنشيط هرمونات التكاثر.

ماهي المهرجانات التي شاركت فيها بعروض للثعابين ؟
لم اشارك بعروض للثعابين .

ما رأيك في فتوى تحريم اقتناء وتربية وبيع وشراء الثعابين ؟
لم اسمع بهذه الفتوى ، وإن كانت لديك زودني بها .

يقال بأن (التبخير بالحلتيت أو الحبة السوداء تبعد الثعابين) ، ما مدى صحة هذه المعلومة ؟
أي بخور أو عطور ذات تركيز عالي ففيه خطر على الثعبان عندما يتحسسه بلسانه.

هل هناك ثعابين تحرس الكنوز كما نسمع ؟
/ على حسب علمي لا يوجد ثعابين تحرس الكنوز ، ولكن هناك (جن) تكون على شكل حيّات كبيرة وضخمة جداً.

هل يوجد بالفعل ثعبان له جوهرة سوداء ويصيد فريسته على ضوء هذه الجوهرة ؟
لا ، ليس هناك ثعبان له جوهرة وهذه مجرد خرافات يتناقلها بعض الناس ويتداولونها وهي عارية من الصحة تماماً.

كلمة أخيرة تود قولها يااستاذ عبدالله في هذه المساحة الحرة ؟
أود أن اشكرك أخي مهند على هذه الإستضافة الكريمة وآمل أن يكون ماقدمته مفيد لكم ولقراءكم وزواركم الكرام ، وأعدكم بتقديم حلقات متكاملة عن كل عائلة من عوائل الثعابين كلاً على حدة مدعومة بالصور والفيديو عن طريقة صيدها وتغذيتها وإفراغ سمها ودراسة متكاملة حول كل عائلة قريباً بعون الله تعالى وتوفيقة.

نحن بدورنا أخي عبدالله باسم صحيفة مباشر العربية ومنسوبيها ونيابة عن قراءها وزوارها الأعزاء نتقدم لك بجزيل الشكر والتقدير على اثراءنا بهذه المعلومات عن عالم الثعابين المثير والغامض ونعتذر لك إن كنّا قد أثقلنا عليك بكثرة الأسئلة ونشكرك مقدماً على ماوعدتنا به ، ونعدك بتخصيص زاوية خاصة لجميع حلقاتك القادمة وتقديمها لقراءنا وزوارنا الكرام لتعم الفائدة الجميع ونسأل الله تعالى أن يجعلها في موازين حسناتك.

--
روابط مقاطع الفيديو على اليوتيوب

http://www.youtube.com/watchv=z78pS8aVQ50

http://www.youtube.com/watchv=0nG_q80-8Iw

http://www.youtube.com/watchv=9StFUlvVdJ4

http://www.youtube.com/watchv=sl4BJuluf-0

http://www.youtube.com/watchv=gghseebt98c

بواسطة : mubasheer.com
 8  0  105.9K

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 03:48 صباحًا الثلاثاء 3 ربيع الأول 1442 / 20 أكتوبر 2020.