• ×

05:58 صباحًا , الجمعة 13 ربيع الأول 1442 / 30 أكتوبر 2020

قائمة

Rss قاريء

الأمريكيين الشرق الأوسط "محطم" ولم يعد مهما لأمريكا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وكالات منطقة واحدة في العالم، لم تعد مهمة لأمريكا كما كانت وهي منطقة الشرق الأوسط.. فأيا كان الرئيس الأمريكي الفائز في انتخابات نوفمبر فمن المهم الاعتراف أن الشرق الأوسط المضطرب الذي تسافر إليه الأفكار لتموت لم يعد مهما للسياسة الخارجية الأمريكية.

كان ذلك رأي الكاتبين الأمريكيين "أرون ديفيد ميلر" و" ريتشارد سوكلوسكي " في مقال لهما بمجلة "بوليتكو" .. ويضيف الكاتبان : إن القيادة والخصوصية الأمريكية لا يمكنها إصلاح الشرق الأوسط المحطم أو أن تلعب دورا يقوده إلى مستقبل أفضل.

ينصح الكاتبان بقولهما : الشرق الأوسط ليس ملكا لأحد ولا قوة في الداخل أو في الخارج قادرة على السيطرة عليه، فيما لم تعد أمريكا كلب الحراسة القوي في المنطقة كما أنها ليست بحاجة إلى هذا.

ويقول الكاتبان : يجب أن تكون الأولويات المحلية مقدمة على أي مغامرة في الشرق الأوسط ستأكل المصادر وتأخذ من وقت الرئيس .. وأن آخر ما تريده أمريكا هو تبذير مال تحاج إليه بشدة على محاولات عبثية لإصلاح أو تحويل الشرق الأوسط . وأشار الكاتبان إلى تراجع الشرق الأوسط وخاصة دول الخليج كمصدر للطاقة.. فنسبة 85% من نفط الخليج يذهب إلى الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وليس إلى الولايات المتحدة .

ويرى الكاتبان أن برامج بناء الديمقراطية في هذه المنطقة يعتبر تفكيرا خياليا لا يفهم واقع الشرق الأوسط. فقد أدت الخلافات الطائفية والعرقية والجهوية والتنافسات القبلية وندرة القيادة وغياب حكم القانون ونقص الحريات الأساسية وفقر الحكم وضعف المؤسسات وغياب الشفافية واحترام حقوق الإنسان والتباين بين الجنسين والفساد المستشري .. كل ذلك خلق تحديات لا تستطيع أمريكا حلها بنفسها . فهذه تحديات على سكان المنطقة تحمل مسؤولياتها وحلها.




ويعتقد الكاتبان أن الشرق الأوسط سيظل يعاني من فوضى في السنوات القادمة فضلا عن أنه منطقة متحركة من الصعب التكهن بها وربما قدم لأمريكا أزمات لا تتوقعها.
بواسطة : mubasheer.com
 0  0  102.2K

القوالب التكميلية للأخبار

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:58 صباحًا الجمعة 13 ربيع الأول 1442 / 30 أكتوبر 2020.