• ×

المنزلة السادسة من منازل فصل الصيف تبدأ اليوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة مباشر العربية توقع الباحث في علوم الطقس وعضو لجنة تسمية الحالات المناخيه عبدالعزيز الحصيني أن اليوم الجمعة هو أول أيام الكليبين وله منزلة واحدة وهي (النثرة) ويليها نوء (سهيل)، ومدة منزلة النثرة 13 يوماً.

وأشار إلى أنه يعتبر المنزلة السادسة من منازل فصل الصيف وتغور فيه مياه الأبار في البلاد التي لا تسقط عليها أمطار صيفية وذلك بسبب كثرة الري للمحاصيل الزراعية في أيام سابقة وتزداد الرطوبة خاصة على السواحل، وتتكاثر الغيوم الممطرة على الأجزاء الغربية والجنوبية الغربية من المملكة قد تتعمق إلى داخل المملكة، لكن بشكل أقل ويكثر فيه خراف التمر وتنخفض فيه أسعاره إلى أدنى ماتصل اليه خاصة إن كان محصول النخيل في السنة جيد.

وأبان الحصيني أنه في هذه المنزلة تبدأ زراعة المحاصيل الخريفية من الخضروات والورقيات ويستمر فيه غرس فسائل النخيل، وتهاجر فيها طيور الدخل و الخواضير ، والصفار، ويستمر الزيادة في الليل على حساب النهار، ويتلطف الجو في المساء خاصة آخره.

وقال أنه يصادف دخول الكليبين حالة جوية ممطرة على أجزاء من المناطق التالية مكة والمدينة وجازان وعسير والباحة ونجران قد تمتد إلى المناطق الداخلية من المملكة فيما بعد، والأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة قد تكون غزيرة على مرتفعات جازان خاصة مابينها ومابين اليمن.
بواسطة : admincp
 0  0  10224
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش -3 ساعات. الوقت الآن هو 09:57 صباحًا الإثنين 30 ربيع الأول 1439 / 18 ديسمبر 2017.