• ×

الكونغرس يتجه لقطع الدعم عن كل دولة تعارض أمريكا في الأمم المتحدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة مباشر العربية تقدم عضوان جمهوريان في الكونغرس الأمريكي باقتراح يقضي بقطع الدعم عن دول لا تؤيد معظم مواقف واشنطن في الأمم المتحدة.

وينص مشروع القانون، الذي أعده الجمهوريان لوي غوميرت وستيف كينغ، على أن الدولة، التي تصوت في آخر دورة للجمعية العامة للأمم المتحدة وكذلك في مجلس الأمن الدولي لصالح موقف واشنطن في أقل من 50% من الحالات، ستعتبر بلدا "يعارض وجهة النظر الأمريكية".

ويشير مشروع القانون المذكور إلى أن الولايات المتحدة ستتمكن من قطع التمويل عن عدد من الدول في إطار التعاون الاقتصادي والعسكري، خاصة في مجالي التعليم العسكري والتدريبات المشتركة.

كما ينص المشروع على إمكانية تقديم مساعدات إلى مثل هذه الدول "المعارضة" إذا رأى الرئيس الأمريكي أن ذلك يخدم مصالح الولايات المتحدة أو في حال حدوث تغيرات جذرية في سياسة دولة من ضمن تلك الدول تؤدي إلى توقفها عن معارضة مواقف واشنطن في الأمم المتحدة.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن روسيا استخدمت حق النقض (الفيتو) ضد تمديد مهمة الآلية الدولية المشتركة للتحقيق في استخدام الكيميائي في سوريا، كما أن بوليفيا أيد موقف روسيا المعارض لمشروع القرار الدولي الأمريكي بهذا الشأن.

وأشار تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية لعام 2016 الماضي إلى أن مواقف الولايات المتحدة وروسيا في الأمم المتحدة كانت متطابقة في 40% من الحالات.

يذكر في هذا السياق أن قائمة الدول الأكثر معارضة للمواقف الأمريكية في الأمم المتحدة تضم كلا من سوريا (مواقف البلدين تطابقت في 16.7% من الحالات فقط) وكوريا الشمالية (11.1%) وإيران (18.6%).
بواسطة : admincp
 0  0  101.4K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +1 ساعة. الوقت الآن هو 05:55 مساءً الجمعة 6 ربيع الأول 1439 / 24 نوفمبر 2017.