• ×

رغم الحصار .. الخاشقجي ضيفاً على قناة الجزيرة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة مباشر العربية بأول إتصال مع كاتب سعودي منذ مقاطعة اربع دول لقطر استضافت الجزيرة الكاتب جمال خاشقجي للحديث عن مستجدات وتحولات السعودية في برنامج بلا حدود الذي يقدمه زين العابدين .

بدأ خاشقجي حديثه بتصريح أفاد به أنه إختار الخروج على شاشة الجزيرة لأنه حان الوقت لإنهاء الخلاف الخليجي واستكمل حديثه بأن الأمور تتوالى في السعوية بوتيرة سريعة بقيادة ولي العهد حيث أنه” مندفع” بإجراءاته الإصلاحية وهو الأمر الذي اعتبره الخاشجقي ” إصلاح في السعودية” حيث وصفها سابقاً ” بالمتكلسة” وأصبحت اليوم تشهد تطورات سياسية وإقتصادية بعد ان شهدت بيروقراطية وفساد في العائلة يضرب الجذور وموت بطيء خلال العقدين الماضيين .

وبسؤاله عن منع كتاب سعوديين بالكتابة عن شؤون بلادهم ولا يمنع الغزل مع اسرائيل

أشار الخاشقجي إلى مواقفه من ما سمي ” الغزل ” السعودي الاسرئيلي بكتابته لمقال يرفض التقارب السعودي الاسرائيلي ، موضحاً أن الحرية في السعودية مفقودة ولا يطاق التكبيل الذي يطال أقلام سعوديين وبرغم ذلك الكتاب السعوديين حريصون على مصلحة المملكة وملكها وولي عهدها .

كما وضح الخاشجقي موقف السعودية من اسرائيل مؤكداً على أن وزير الخارجية عادل الجبير نفى أي علاقة مع إسرائيل ولا مصلحة للسعودية بالقتال بالجانب الاسرائيلي او خلق علاقات معهم

وبالحديث عن الاصلاحات الحاصلة في السعودية أكد الخاشقجي على أن السعودية بحاجة إلى اصلاح حقيقي بعيداً عن التفرد بالقرار وضرب مثالاً بعبد الناصر من حيث إيمانه بذاته ونهضة مصر بإشارة إلى ذكاء ولي العهد في عملية الاصلاح الشاملة في السعودية .
وأكد أن السعودية لن تقع في الهاوية برغم سرعة القرارات التي يتخذها ولي العهد بل هي تتجه نحو الصواب والتعديلات الحاصلة هي المطلوبة اليوم وأشار إلى أمله بالخروج من أزماتهم وأشار إلى تحدي لا ينكره احد وأنهم متفقين بأن الحرب على الفساد هي الخطوة الصحيحة بينما الاختلاف في طريقة تنفيذها حيث أنها إنتقائية .

وفي حديثه عن أزمة الحريري يقول ..
حدثت اخطاء بما حدث مع الحريري ولا نستطيع أن ننكر ذلك ولكن عودته خطوة نحو تصويب الخطأ ونتمنى على السعودية ان لا تقطع دعمها له .

وتطرق أيضاً إلى ” نظام الشورى ” المغيب في السعودية فيرى أن الدولة تحتاج للإستماع إلى الأحرار السعوديين الحقوقيين وتحتاج إلى الاستمرار في محاربة الفساد وخلق آلية لإجتثاثه ولكن لا يوجد حوار ولا جدل سعودي حول تلك القضية فمجلس الشورى يؤيد دون إطلاق أفكار

وأشار إلى ما أسماه ” العلم السني ” الذي يحتاج إلى تحالف حقيقي وبتر المؤامرة التي تعصف بالأمة من خلال فض الخلافات الحاصلة
بواسطة : admincp
 0  0  10601
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش -3 ساعات. الوقت الآن هو 09:59 صباحًا الإثنين 30 ربيع الأول 1439 / 18 ديسمبر 2017.