|
أحمد بن باز يدعو الى تنظيم النسل وعتق المرأة من وصاية الرجل
02-13-2010 01:11 PM
مباشر-متابعات-
في حوار مثير نشرته صحيفة "الوطن" شدد الشيخ أحمد بن باز ابن مفتي المملكة السابق رحمه الله على تنظيم النسل وقال "إننا نعيش انفجاراً سكانيا والكثير من علمائنا صامتون أمام ذلك".
وتناول أيضاً موضوع قيادة المرأة للسيارة وقال "الكثير من الأصوات كانت معي حول قيادة النساء للسيارات".
ويرى الشيـخ أحمد أن المشكلة "أننا غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين". وأكد على أن "الرجل ليس لـه ولاية على المرأة إلا في النكاح".
وأيد الشيخ أحمد بن باز الاختلاط لأن تحريمه ليس له أصل في الشريعة. وطالب "بألا نبقى محكومين باجتهادات سابقة وألا نبقى جامدين أمام نصوص الشريعة التي هي قابلة للتعايش لكل زمان ومكان".
وفيما يلي نص الحوار الذي كتبه عبدالهادي السعدي كما نشر بصحيفة "الوطن" اليوم السبت.
الوطن :
ألو... الشيخ أحمد بن باز؟
الباز/ نعم.
- شيخ أحمد أنت ابن مفتي المملكة رحمه الله؟
نعم، أنا ابن المفتي عبدالعزيز بن باز.
- ما هو تخصصك؟
درست بكلية الشريعة وعينت معيدا في الفقه الإسلامي وأخذت الماجستير ودرست في جامعة الإمام.
- هل أنت من المجددين؟
أعتقد أن كل جيل هو مجدد للجيل الذي قبله.
- كيف تتذكر والدك الشيخ عبدالعزيز بن باز؟
والدي رحمه الله إنسان له وزنه وله مكانته في مجتمعنا وفي العالم الإسلامي.
- هل تذكر متى كف بصر الشيخ ابن باز؟
كف بصره رحمه الله عندما ناهز العشرين من عمره.
- قبل العشرين كان يبصر؟
نعم، حتى إنه يصف لنا رحمه الله أول حجة حجها وهو يبصر.
- في أي تاريخ؟
أول حجة حجها الشيخ عبدالعزيز بن باز كانت في عام 1346.
- أول حجة له رحمه الله؟
نعم، فكان يصف لنا الحرم عندما كان يرى.
- كأطفال كيف كنتم تتحلقون حوله، صف لنا ذلك؟
كان الوالد له برنامج مزدحم وصارم أحيانا لا نلتقي به.
- لماذا لا تلتقون به؟
لأنه كما قلت لك برنامجه لا يسمح.
- كأبناء كيف تستقبلونه وهو قادم من الدوام؟
كان خروجه للدوام ورجوعه والتقاؤه بالناس ومأدبة غدائه كلها ضمن برنامج، وكثيرا ما كانت معه وفود.
- إذن كيف يلتقي بكم؟
عندما يسمح وقته وأحيانا نلتقي به بعد صلاة المغرب.
- في حياتك العملية هل توثر فيك شخصية والدك؟
أنا عانيت في حياتي الدراسية كوني ابن الشيخ عبدالعزيز بن باز.
- عانيت؟
لأني إذا أبدعت فهو ليس بمستغرب وإن كنت أقل من ذلك عابوا علي تقصيري.
- هل تذكر موقفا بكى فيه الشيخ؟
كان يبكي عندما يأتي ذكر الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله.
- قلت إن برنامج والدك مزدحم، كيف هو برنامجك الآن؟
تقصد يومي مثلا؟
- نعم، صف لنا يومك؟
بعد صلاة الفجر أعود وأنام ولا أصحو إلا في التاسعة والنصف صباحا أقرأ الصحف وأتابع الأخبار العالمية.
-أنت تطلق أحيانا تصريحات مثيرة للجدل؟
في أي موضوع أطلق تصريحات؟
- تصريحات عن المرحلة والمرأة.
أي مرحلة؟
- رؤيتك للمرحلة التي نعيشها.
نحن نعيش تسارعا في الحياة بشكل غير مسبوق، نحن نعيش انقلابا حضاريا.
- كيف انقلاب حضاري؟
تغيير في كل شيء وعلينا ألا نكون أسيرين للصدمة فقط وأن نستوعب أكثر.
- كيف نستوعب؟
ألا نبقى محكومين باجتهادات سابقة.
- هل تدعو إلى التجديد مثلا؟
هناك كثير من المصلحين والباحثين أصواتهم الآن مسموعة.
- أنت بالتحديد ما هي رؤيتك؟
رؤيتي ألا نبقى جامدين أمام نصوص الشريعة التي هي قابلة للتعايش لكل زمان ومكان.
- إذن أين المشكلة؟
المشكلة في عدم فهم نصوص الشريعة الإسلامية، أصبحنا محكومين بتفسيرات بعض النصوص التي عفا عليها الزمن.
- عدم الفهم هذا والتجاذب ماذا ولد لنا؟
ولد لنا هذا الصدام الحضاري لأننا نعيش الخوف من الجديد.
- قلت مرة إن قيادة المرأة ليست حراما؟
قيادة المرأة للسيارة هي من حقوقها.
- ما هي حقوق المرأة من وجهة نظرك؟
المرأة كالرجل في الإسلام.
- كيف كالرجل؟
لأن الإسلام يكفل حقوق المرأة.
- إذن أين الخلل في نيل حقوق المرأة؟
أخي المرأة لها الحق أن تبيع وتشتري وأن تمارس أعمالها بكل حرية.
- لكن هناك من يخالفك الرأي من باب الحرص على المرأة؟ المرأة لو سرقت ألن يقام عليها الحد؟
نعم تقام عليها الحدود. إذن لها من الحقوق وعليها من الواجبات، إذن لا فرق بينها وبين الرجل.
- هذا يعني أن المرأة مثل الرجل؟
المشكلة لدينا هي أننا غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين، ولعلمك فإن الرجل ليس له ولاية على المرأة إلا في النكاح.
- أنت دعوت لقيادة المرأة؟
نعم، لأن السيارة آلة يستخدمها الرجل والمرأة ولا أرى ما يمنع ذلك.
- لكن تعالت أصوات كثيرة عندما دعوت لقيادة المرأة، هل كانت ضدك أم معك؟
بعضها ضدي، لكن الكثير من هذه الأصوات كانت معي.
- ممن كان الهجوم عليك فيما يخص قيادة المرأة؟
كان أغلبه غير علمي من أشخاص متشددين، كان بودي أن الذين ردوا علي يكون ردهم شرعيا وعلميا حتى أستفيد منهم.
- هل تؤيد الشيخ أحمد الغامدي فيما ذهب إليه عن الاختلاط؟
نعم أؤيده لأن الشيخ أحمد الغامدي قال إن تحريم الاختلاط ليس له أصل في الشرع وأنا أؤيده فيما ذهب إليه.
- ما هو اللبس بين الخلوة الشرعية وغير الشرعية؟
أخي الخلوة هي التي تتم في مكان ويمكن أن يمارس بها نكاح، ما عدا ذلك لا يعتبر خلوة، ووجود المرأة والرجل مع بعضهما لا يعتبر خلوة.
- رأيك بالذين يصنفون الناس؟
هؤلاء لا يملكون إلا التصنيف فقط.
- ما هي الأشياء التي ترى أنها من الأولويات؟
قبول الآخر.
- أنت وبعض المهتمين من الوطنيين هل تستطيعون أن ترتقوا الفتق الذي بيننا وبين الحضارات الأخرى كالغرب مثلا؟
هو شق وليس فتقا كما ذكرت، نعم أنا أطمح إلى ترميم العلاقة مع الآخر خصوصا مع الغرب لأن الغرب حضارة.
- ما هو رأيك بتحديد النسل؟
أدعو وبشدة إلى تقنين النسل لأننا نعيش انفجارا سكانيا والكثير من علمائنا صامتون أمام هذا الانفجار السكاني.
- لكن البعض يعتبر تحديد أو تقنين النسل حراما؟
غير صحيح، لأن الصحابة كانوا يعزلون حتى لا تحمل نساؤهم وهذا يعتبر تقنين نسل.
- كمجتمع سعودي ما هي الإشكاليات التي نعاني منها؟
تعظيم بعض القضايا الخلافية.
- مثل ماذا يا شيخ؟
قضايا مثل الحجاب والاختلاط وقضايا صلاة الجماعة وحكمها والإلزام بها.
- الإلزام من قبل من؟
الهيئة يلزمون الذي لا يذهب إلى صلاة الجماعة، يعتبرونه ارتكب جريمة والمشكلة أنه حتى من يتكلم بهذا الموضوع يتهم بدينه.
- وأنت ترى أنها قضية خلافية؟
نعم، هي قضية خلافية مع أن علمائنا من الأئمة الأربعة ومن بعدهم كلهم تكلموا بهذا الموضوع.
- رغم أن المملكة قطعت شوطا كبيرا فيما يسمى بمحاربة الإرهاب إلا أن هناك أصواتا تتهمنا ما رأيك؟
نعم نحن قطعنا مشوارا كبيرا في محاربة الإرهاب وأصل الإرهاب هو الفكر، مطلوب أن نحارب الفكر الضال.
- فضيلة الشيخ حوارنا انتهى، شكراً لك.
عفواً.
خدمات المحتوى
التعليقات
#11482 [سعود الدوسري]
02-13-2010 01:45 PM
للاسف انك ابن الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
والله ثم والله ثم والله لو ان الشيخ حي يرزق ما تقول الكلام هذا كله وانك ما تخوض في
اي مسئله من هذي المسائل لكن للاسف انك من ابنائه ومن سلالة آل الباز
( عليه العوض ومنو العوض ) راحوا المشايخ فحول الدين .
الوعد عند رب ما تخفى عليه خافيه لا مكالمه و لاكتابه و لا همسه
اتق الله اتق الله اتق الله
#11483 [الذيب]
02-13-2010 01:49 PM
الله يرحم سماحة المفتي الشيخ العلامه عبدالعزيز بن باز.
ويصلح احمد (ابن المفتي)
قادر كريم.
#11487 [مبارك عيد الحربي ]
02-13-2010 03:01 PM
ماهو شرط اذا كان ابوه مفتى يصير مثله ...
لكن الأعلام استغل اسم ابوه لو لم يكن والده ابن باز هل اهتم احد لكلامه او ضخمه لكن للأسف شوف مين المستفيد من هذا الأبن ليعمل منه زوبعه او جسر لمصالحه الشخصيه.
العتب على الأعلام وليس هو .
#11489 [حديجان]
02-13-2010 03:51 PM
بارك الله فيك واكثر من امثالك لاتكترث من اعداء الظلام وخفافيشه فهم تعودو على الكهوف ومغارات تورا بورا ماذ جنينا منهم الا التخلف وكراهيه العالم لنا
سيحاربونك هؤلاء الاتباع لانهم غيبو وغسلت افكارهم وسيهاجمك كبارهم لانهم لو استمر الوضع كما تحب وكما تريد سيفقدون امتيازاتهم وقصورهم وسطوتهم وقداستهم وسيفقدون متاع الدنيا لانهم تجار دين ويتاجرون به
#11491 [دنا غلبااااااان]
02-13-2010 04:23 PM
من جد النار ماتخلف الارماد الله يرحمك ياشيخنا الحبيب ابن باز
والله اني اشك في توجه هالاخ الى يدعي انه شيخ ومع من مع
جريدة العفن الى تحارب العلماء بس بقول اعقل يابابا واعرف من
انت ومنهوا ابوك مع ان واحد هذا كلامه مايستاهل الواحد يحرص
عليه لاكن لاجل خاطر الشيخ الله يرحمه,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
#11494 [ شنب]
02-13-2010 05:38 PM
#11503 [غيور]
02-13-2010 07:21 PM
الســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام عليكم\"\"\"\"\"\"
عجبني رد احد الاخوان((مو ضروري انه ولد بن باز الله يرحمه انه يسير مثل ابوه))
نفسي اعرف الناس اللي تطبل ولها مزامير بكل موضوع ((كم دفعوا له عشان يتقول مثل هذا الكلام ))
ياخي الدين واضح((الرسول صلى الله عليه وسلم يقول تركتكم على المحجه البيضاء من زاغ عنها فهو هالك))
تبي تحديد نسل وحريم يسقون ...........!!
الله يصلحك قول امين(؟)
#11510 [ابن بلد الحرمين]
02-13-2010 08:42 PM
#11514 [ابوريــاااااااااااااان]
02-13-2010 09:46 PM
يا شباب لا تتعجبون ..
انظر الى الصحيفه اللي اجرت معه مقابلة وسيزول العجب !!
يعني بالله ايش ترجون من صحيفة العفن !!
غير العفن اللي تصدره لنا بقيادة الأخرق خاش باش شق جي
ولا من متى عرفنا ابن الشيخ بن باز ؟؟
هو يقول ما فيه فرصه يجلس مع والده !!
يعني ما اخذ من والده اي شي غير الأسم الله يرحمه ويغفر له .
#11515 [ابن السلطان]
02-13-2010 10:08 PM
بارك الله فيك يا شيخ
وكثر الله من امثالك
بالفعل نحن بحاجة الى التخلص من الاحكام التي كانت تنساب زمان معين
لا ننسى بأن القرآن الكريم والحكم فيه صالح في كل مكان وزمان
ياريت قومي يعلمون
#11518 [جارالبيت]
02-13-2010 10:47 PM
الحجاب قضية خلافية؟الاختلاط قضية خلافية؟صلاة الجماعة قضية خلافية؟ اعطنا أسماء علماء من اهل السنةوالجماعة يخالفو القول في الحجاب والاختلاط وصلاة الجماعة وماهي ادلتهم .(رحم الله شيخنا عبدالعزيز بن بازرحمة واسعة.)
#11534 [طيرحر]
02-14-2010 08:49 AM
رحم الله بن باز كم حزنت لفراقه واظلمت الدنيا بعده وخرجت الخفافيش ومنهم ولده فياليته سكت واحترم سمعة والده وفضله وعلمه لانه بهذا الكلام احد امرين اما ان يكون والده مخطي طوال سنوات فتواه وحجر على الناس من واسع ويكون الولد اعلم من ابيه في الدين وهذا الامر مستبعد لان ابنه لاحظ له في العلم الشرعي
والامر الاخر ان يكون الابن خاف ان ينسى بعد موت ابيه ولذلك اخذ يخالف ابيه ويناقض فتواه حتى يكون تحت الاضواء وحديث الساعة
وعموما اغلب الناس مادروا عنه في حياة ابيه ولن يهتموا له بعد موت ابيه لان النار ماتخلف الا رماد
#11541 [الفاهم]
02-14-2010 10:27 AM
كلام الشيخ في محله انت ناس معقدين جدا لوواحد ثاني تكلم كان كفرتموه وجعلته كافر وفاجر وزنديق اقول بس الله يهديكم ( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم)
#11543 [الفجر]
02-14-2010 10:47 AM
رحم الله والدك و اسكنه فسيح جناته ... ونحن لسنا بحاجه اليك و الى دعواك .. وليتهم لم يفتحوا هذا اللقاء معك .
#11547 [ابن السعودية]
02-14-2010 11:16 AM
وابن الشيخ ابن باز ليس معصوما وله رأيه..........وليس من الملزم لاخذ برأيه فكل يؤخذ من قوله ويرد,,,,,,,,,,,,,,,فكونه ابن الشيخ ليس معصوما من الخطاء,,,,,,,,,,,, كيف يكون الولي الا في النكاح فقط ....
#11551 [soso]
02-14-2010 12:25 PM
أقول والله أنا لست متشددا مثل ما يقول بعض الشباب عن إنه المتشددين هم الذين يوافقونه
لكن والله كلام الرويبضة هذا ما يدخل المزاج نهائيا
غير مقبول أبدا
بس الله يهديه
#11554 [ابو عبدالله]
02-14-2010 01:11 PM
ما أقول الا الله يخلف على دولة فيها أمثالك ( شرذمة ) .
اتق الله في نفسك ولا تكن مثل العبيكان انت ابوك رجل صالح صادق لا يقول إلا الحق ، فكن مثل والدك رحمة الله عليه .
ما أقول الا حسبي الله ونعم الوكيل .
ردود على ابو عبدالله
[محمد] 02-14-2010 10:37 PM
رحم الله سماحة الوالد ابن باز ملجم افواه الناعقين؟
فلم يخرج صوتك يا احمد الا بعد رحيل الوالد اين انت عن 00
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: الأحاديث الواردة في ذلك كثيرة، فأما حديث: فإني مكاثر بكم؛ فصح من حديث أنس بلفظ: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم يوم القيامة. أخرجه ابن حبان، وذكره الشافعي بلاغاً عن ابن عمر بلفظ: تناكحوا تكاثروا فإني أباهي بكم الأمم. وللبيهقي من حديث أبي أمامة: تزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم، ولا تكونوا كرهبانية النصارى. وورد: فإني مكاثر بكم أيضاً من حديث الصنابحي وابن الأعسر ومعقل بن يسار بن حنيف وحرملة بن النعمان وعائشة وعياض بن غنم ومعاوية بن حيدة وغيرهم، 8
[نور الشموس] 03-08-2010 10:44 PM
الله يرحمك يا مفتى المملكه
|