|
الأطباء يطالبون بمنع الاختلاط بالمستشفيات ( الخطاب بالداخل )
04-05-2010 05:01 PM
مباشر العربية :
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن وآلاه وبعد:-
فلقد ساءنا كثيرا ما تناقلته عدد من الصحف في الفترة الأخيرة من دعوة صريحة للإختلاط بين الرجال والنساء سواء في التعليم أو أماكن العمل، وذلك بأقلام كتاب وأهل فكر مؤيدين قولهم بحجج عقلية وشواهد واقعية وأدلة شرعية يظنون بها أنهم أوصلو فكرتهم الى شرائح المجتمع المختلفة، وأنهم قد أثروا بها في قناعاتهم؛ وما علموا أن تلك الحجج والشواهد والأدلة لم تعد عقولهم وأن حراكها وأثرها لم يعد حراك أقلامهم. لقد وصل تلبيسهم واستغفالهم للناس أن صوروا من يناهض فكرة الاختلاط ب (الزمرة من أهل التطرف الديني)، غير أنهم لم يفهموا أن الفطرة السليمة والعقل الراجح يأبى فكرة الإختلاط ويرفضها ناهيك عن صاحب الدين القويم والمنهج الصحيح.
نعم لقد ساءنا كأطباء وعاملين في المجال الصحي ما تردد في تلك المقالات وبخاصة الاشارة الى المستشفيات مستدلين بها على واقعية الإختلاط بل على صحته؛ وهذا مجانب للصواب وبعيد عن السداد لعدة أمور :-
أولا: الاستدلال بوقوع الشيء على صحته قاعدة باطلة عقلا، لأن كثيرا من الأشياء الضارة بل ووالممنوعة نظاما هي واقعة وموجودة ومع ذلك لا يقال بصحتها لأجل وقوعها، ونحن إذا قبلنا بهذا الأمر(وقوع الشيء دليل على صحته) نكون قد فتحنا على أنفسنا باب شر كبير.
ثانيا: المستشفيات أو ما كان يسمى ب(المارستانات) في القديم لم يكن فيها اختلاط بل كانت تقسم قسمين: قسم للرجال وقسم للنساء. (انظرتاريخ المارستانات في الإسلام، لأحمد عيسى بك) ، وإنما بدأ الإختلاط في أماكن العمل ومنها المستشفيات يتسرب إلى بلاد المسلمين مع حلول الاستعمار وهبوب رياح التغريب، والتاريخ شاهد!
ثالثا: أن المجتمعات التي تفشى فيها الإختلاط سواء في ذلك المسلمة أو غير المسلمة ما زالت تتجرع غصص هذا الأمر وتذوق ويلاته. وقد سمعنا هذا من عقلاء الغرب سواء من الأطباء أو غيرهم خلال دراستنا في تلك الديار أو قرائتنا لما كتبه أهل الرأي والفكر فيهم. فمن ذلك مقالة الفيلسوف" برتراندرس" :إن الأسرة انحلت باستخدام المرأة في الأعمال العامة. اه مجلة (أمتي) عدد سبتمبر2004. وكذلك مقالة الكاتبة "آني رورد" : لأن يشتغل بناتنا في البيوت خوادم أو كالخوادم خير وأخف بلاء من اشتغالهن في المعامل – الى أن قالت- نعم انه لعار على بلاد الانجليز أن تجعل بناتها مثلا للرذائل، بكثرة مخالطة الرجال.اه- جريدة (الأسترن ميل) عدد 10 مايو 1901م. هذا كتبته عام 1901م فكيف سيكون قولها لو رأت واقعهم اليوم؟ وأخيرا ما قاله "غاري نيلر" المفكر الأمريكي خلال خطابه الذي أرسله للشعب السعودي يحيي فيه خادم الحرمين والرجل السعودي ويصفه بأنه آخر الرجال وقوفا في العالم في وجه دعوات الإختلاط وإقحام المرأة في الأعمال العامة.- صحيفة (الحياة) مايو 2008-.
أولئك وغيرهم كثير قالوا مثل هذا الكلام لأجل الواقع المريرالذي يعيشونه ووتتحدث عنه مراكز الإحصاء عندهم ومن ذلك:
_ 3500 حالة اجهاض كل يوم في أمريكا.
_ حالة اغتصاب كل 19 ثانيه في أمريكا.
_ نسبة الحبالى من تلميذات المدارس الثانوية في أمريكا بلغت في إحدى المدن48%.
_ واحده من كل 10 طالبات في جامعة (كمبريدج) تتعرض لتحرشات غير مقبولة من أساتذة الجامعة.
والأرقام في هذا الباب كثيرة ومحزنة لكن هذا نزر يسير منها. "انظر (العدوان على المرأة في المؤتمرات الدولية) د. فؤاد العبد الكريم _ وأيضا مجلة (أمتي) عدد سبتمبر2004".
رابعا: وجود حراك قوي في المجتمع الغربي عن طريق مؤسسات ومنظمات لتصحيح الوضع يدل على سوء وخطورة الواقع الذي يعيشونه، ومن الأمثلة على هذا الحراك: الدعوة الى مايسمى ب:
(Single sex education يعني التعليم المنفصل وذلك لفوائد تعليمية واجتماعية معا،وللمزيد راجع--www.singlesexschools.org ، وكذلك الدعوة إلى ما يسمى ب : (single sex hospitals ) يعني المستشفيات التي يفصل فيها الرجال عن النساء، لإضفاء الخصوصية وتجنب المضايقات المترتبة على جمع الرجال مع النساء .
والآن في أمريكا أكثر من 180 كلية خاصة بالبنات، وفي بريطانيا بدأت مستشفيات كبيرة بفصل المرضى الرجال عن النساء، إلى غير ذلك من الأعمال المناهضة لفكرة الإختلاط . أفلا نعتبر من ذلك ؟. لكن يظهر أن بعض بني جلدتنا يريدون أن ندخل النفق المظلم الذي دخله أولئك القوم وأن نعاني ما وجدوه.
خامسا: الاختلاط في المستشفيات وفي غيرها يترتب عليه مفاسد كثيرة كالنظر المحرم وكسر الحواجز بين الرجل والمرأة في أماكن العمل ونشوء العلاقات المشبوهة خاصة إذا صاحب ذلك تساهل المرأة في سترها وحجابها. الى غيرذلك من المفاسد التي تؤثر على سير العمل الصحي سلبا لا إيجابا كما يظنه بعض الناس، وهذا نتحدث به من واقع نعرفه و نعايشه ولا ينكر هذا الا مكابر.
كل هذا فضلا على أن علماء الشريعة قديما وحديثا قد بينوا حرمة الإختلاط بين الجنسين ومفاسده الكثيرة بما يتفق مع ما قدمناه وخلصنا اليه في مقالتنا هذه ، وهذا مما نحمد الله عليه.
بقي أن يقال أن كثيرا من العاملين المخلصين في المجال الطبي رجالا ونساء قد أمضوا زمنا يعملون ويأملون في تصحيح الواقع الموجود في المستشفيات ، وتخفيف آثار ومفاسد الإختلاط المشينه، واليوم يفاجأون بتهوين أمر الإختلاط بل والدعوة الصريحة لتوسيع نطاقه. وإنا من منطلق عملنا في المجال الطبي ومحبتنا لهذا الوطن ووفائنا لقادته ننصح الجميع بتقوى الله وإعمال العقل الراشد والعمل على تخفيف النار وليس السعي لتأجيجها، قال تعالى (إن الله لا يصلح عمل المفسدين).
نسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا من الشرور والمخاطر والفتن وأن يوفق قادتنا وولاة أمرنا للسداد والصواب والرشاد. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الموقعون:
د.طارق بن صالح الفواز
استشاري اطفال- امراض معديه
د.معاذ حيدر الغدير
استشاري جراحة عظام
د.احمد بن عبدالرحمن العمر
استشاري اطفال_امراض معديه
د.عبدالمحسن بن محمد الاحمد
وحدة التنفس الحرجه
د. علي الوادعي
استشاري مشارك مخ واعصاب اطفال
د. خالد بن محمد الدوسري
اخصائي اصلاح اسنان
د.عبدالحميد حسن السعيد
استشاري تخدير وعنايه مركزه
د. حسام عبدالله المسعري
استشاري مشارك – طب الاطفال
د. محمد احمد الجحلان
استشاري باطنه وروماتيزم
د.محمد بن سعيد آل عائض
استشاري اطفال- امراض معديه
د.عبدالله بن حسن الوادعي
استشاري قلب وعنايه مركزه
د.سعيد بن علي السريعي
جراحه عامه
د.أحمد شندل العنزي
استشاري اطفال
د.سامي عبدالرحمن الحيدر
استشاري الطب التنفسي للاطفال
د.سليمان المحيميد
استشاري اطفال-امراض كلى
د.ابراهيم عباس
استشاري أطفال
د.يوسف صالح عزو
جراحه عامه
د.جمال الجارالله
استشاري طب الأسره والمجتمع
خدمات المحتوى
التعليقات
#15450 [نجاح طبيبة السعوجدية]
04-05-2010 05:43 PM
مشاركة النجيمي في مؤتمر مختلط .. هل هو تراجع عن تحريم الاختلاط؟
في بادرة هي الاولى من نوعها ، شارك الداعية الاسلامي محمد النجيمي في مؤتمر بمناسبة اليوم العالمي بالمرأة في الكويت ، وسط جمع من النساء والرجال ، بل انه ادار احدى جلسات المؤتمر متوسطا متحدثتين في الجلسة الثانية والتي حملت عنوان \"«النظرة والثقافة المجتمعية والدينية للإعلامية» ، ووصفنا المبادرة بانها الاولى من نوعها لان الشيخ النجيمي قد ملأ الفضاء صراخا بان الاختلاط لا يجوز مؤيدا فتاوى الشيخ عبدالرحمن البراك .
فما اقدم عليه الشيخ النجيمي لا يخرج عن ثلاثة أمور ، اما أنه تراجع عن فتاويه وآرائه حول الاختلاط ، واصبح الامر بالنسبة اليه مباحا ، وثاني الامر أنه مازال مصرا على رايه حول حرمة الاختلاط ، ولكن بصورة انتقائية ، بمعنى انه يجوز له ما لا يجوز لغيره ، أو لا يجوز الاختلاط في السعودية لكنه يجوز خارجها ، الامر الثالث انه مازال مصرا على رايه ولكن شهوة الحضور كان لها الغلبة ، وتوبة مما اقدم عليه ، سوف تجب ما حصل في الكويت ، الى ان تأتي دعوة آخرى ، تعقبها دعوة استغفار مثل الاولى.
نحن لسنا ضد خروج الشيخ مجمعا يختلط فيه الرجال والنساء ، ولكننا ضد من يقول شيئا ويأتي مغايرا له ، الا في ظروف مقبولة ومعذورة ، ولا نعتقد أن الشيخ مضطرا للمشاركة في مؤتمر مثل هذا ، حتى لو كان مفاجئا له ، فباعتذار يكون قد جنب نفسه الحرج، وهذا الانتقاد منا ومن كثير من المنتقدين على المنتديات الالكترونية.
هذا التصرف من النجيمي بالطبع سوف يكون فتحا في نظر البعض ، ونحن منهم ، بشرط أن لا يظهر علينا النجيمي ليبرر فعله ، الا شيء واحد فقط أن يعلن صراحة أنه لم يكن ضد الاختلاط ، وان جميع آرائه السابقة لا عبرة بها.
حقيقة ، ما اثارني لاكتب هم ظهور الشيخ محمد النجيمي لا بعد أن قرات مقالا للكاتبة السعودية سمر المقرن ، في صحيفة \"الجزيرة\" التي أكدت أن الحراك الفكري والمجتمعي، له نتيجة طبيعية هي الشد والجذب بين الآراء ونشوء خلافات واختلافات، إلا أن اللقاءات والحوارات التي تكون وجهاً لوجه بين المختلفين قد تخلق رؤى تصب في طريق الرأي المتقارب أو لنقل أن لا يأخذ الاختلاف تلك الحدة التي بدأت تصبغ خطاباتنا من كل الأطراف.
ثم بدت الكاتبة في سرد خلفيات الممؤتمر وكيف فاجأها الشيخ محمد النجيمي بحضوره رغم انه خليط من الرجال والنساء ، وقالت أنه وجهت لي الإعلامية والناشطة السياسية عائشة الرشيد الدعوة في الكويت لحضور فعاليات تقيمها مؤسسة «منار» بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي كان في الثامن من مارس المنصرم، والذي تشرّفت فيه بدرع من الشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، ما حدث في يوم الندوة الثاني هو حضور الشيخ الدكتور محمد النجيمي، بل إنه ترأس الجلسة التي أقيمت تحت عنوان: «النظرة والثقافة المجتمعية والدينية للإعلامية»، تحدث للحاضرات وكان عددهن عشرون إعلامية، وقدم صورة دينية منفتحة وواعية حينما رفض ما يقوم به البعض من قذف أو تشهير تُرمى به الإعلامية مستدلاً بقوله عليه الصلاة والسلام: «لا يرمي رجل رجلاً بالفسوق ولا بالكفر إلا ردت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك»، أيضاً وصل النقاش إلى تولي المرأة المناصب القيادية كأن تكون عضواً في مجلس النواب أو مجلس الشورى، أو أن تصل إلى منصب (مفتية)، حيث يرى فضيلته أنه لا يوجد أي عائق ديني يمنع المرأة من تولي هذه المناصب لأنها ليست من الولايات العامة.
ومضت تقول ومن رؤى الدكتور محمد النجيمي، التي أعجبتني وطالبته بطرحها على مستوى الإعلام المحلي، هو استدلاله بمذهب الإمام مالك في أن يبقى الولد والبنت في حضانة الأم بعد الطلاق إلى أن يتما خمسة عشر عاماً، بعدها يخيّرا بين أمهما أو أبيهما، كما أنه إذا اقتضت المصلحة أن تبقى الفتاة مع أمها بعد زواج الأم فلا حرج، وقلت وقتها للدكتور النجيمي إن هذا الرأي من شأنه أن يغيِّر الكثير من حياة النساء اللاتي وقعن في ظلم الرجال بعد الطلاق وتعسف هؤلاء الرجال في حرمان الأمهات من فلذات أكبادهن، خصوصاً «البنت» وهي الحلقة الأضعف، ولا زلت أجدد مطالبتي له ولغيره من ذوي الرؤى الدينية المنفتحة المقبلة على الحياة بتفعيل هذه القضية الهامة.
وصل النقاش الهادئ والجميل ، كما تقول سمر المقرن ، إلى قضية الاختلاط، ووجهت سؤالاً لفضيلته حول هذا الموضوع وما فيه من تناقضات، فالشيخ النجيمي يجلس بين عشرين سيدة في قاعة واحدة، وهذا اختلاط، وجاء سؤالي عن موافقته على الجلوس في هذا المكان مع أنه في الوقت ذاته يرفض الاختلاط، ويدافع عن بعض المشايخ أصحاب الرؤى في هذه المسألة، لكنه أجابني بأنه لا يمانع من اختلاط الرجال بالنساء في الندوات أو اللقاءات العارضة بين الرجل والمرأة سواء في العمل أو في مكان عام، وأنه يرفض الاختلاط الذي يبقى فيه الرجل مع المرأة لوقت طويل بشكل يومي.
أعتقد، كما تقول الكاتبة سمر ، أن من واجب الشيخ النجيمي طالما لديه هذه القناعة التي بناها على أدلة وبراهين من الكتاب والسنة، أن يوجه النصيحة لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لأننا بهذه الرؤية التي يمكن أن توضع ضمن قوانين جهاز الحسبة، ستنتهي قضية (الخلوة) التي يعتقل بناءً عليها رجال الهيئة عشرات النساء والرجال في المطاعم والمقاهي والأماكن العامة، أليست هذه تدخل ضمن الاختلاط غير الدائم؟
وختمت بقولها إن تقارب وجهات النظر ومحاولة البحث بين المختلفين عن طريق متقارب لا يمكن أن يتم إلا على طاولة نقاش وحوارٍ حيّ وجهاً لوجه.
أما أنا فاقول بقي أن ننتظر رد الشيخ محمد النجيمي ومدى استعداده ليوجه النصح لاعضاء هيئة الامر بالمعروف والنهي المنكر، تلبية لنداء الاخت سمر المقرن.
يذكر أن المؤتمر اقيم برعاية وحضور الشيخة فريحة الأحمد رئيسة جائزة الأم المثالية بتنظيم من مؤسسة أداء برلماني متميز «منار» بيوم المرأة العالمي في الثامن من مارس الماضي تحت شعار «الإعلامية الخليجية الواقع المهني والصورة الذهنية».
وانعقد المؤتمر يوم الاثنين 8 مارس الماضي وشارك في جلسات الحوار والنقاش من الإمارات العربية المتحدة الإعلامية د. نورة السويدي رئيس تحرير مجلة بنت الخليج ومن مملكة البحرين الإعلامية عائشة عبد اللطيف السركال والإعلامية زهرة الحمدان
ومن المملكة العربية السعودية الإعلامية وفاء بكر يونس والإعلامية سمر المقرن والإعلامية نادين البدير ود. محمد النجيمي رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي ورئيس الدراسات المدنية في جامعة الملك فهد الأمنية،
ومن قطر الكاتبة الصحافية والدراما التلفزيونية وداد الكواري،
ومن الكويت الإعلامية عائشة الريد والإعلامية عائشة اليحيي والإعلامية مني طالب والإعلامية أمل عبد الله والإعلامية هدى المهتدي الريس والإعلامية دولت شوقي والإعلامية سلوى حسين والإعلامية فيحاء السعيد والإعلامية د. نرمين الحوطي والإعلامية د. حصة الملا والإعلامية دينا سامي الطراح.
801824
ردود على نجاح طبيبة السعوجدية
[العثمان] 04-05-2010 06:01 PM
بالنسبه للنجيمي تفاجاء بالنساء يا حبيبي وانكرهم على هالأقاء
سوال ابي جوابه
هل انت ليبرالي ولا علماني حدد مصيرك ؟
#15451 [فاطمةبنتالسعوجدية]
04-05-2010 05:46 PM
اختلطوا \"وما جاكم في ذمتي\"
مهلاً.. قبل أن تتحفونا بفتوى تكفيرية جديدة يكون جزاؤها الرادع هدم بيتي على رأسي، فما من نداء خير للمتوحشين إلا نداءات التكفير والقتل والهدم، فعبارة \"ماجاكم في ذمتي\" تستخدم لتحدٍ من وجهة نظر شخصية ليس إلا، وهي لا تلزم ولا تتخذ صفة إفتائية، بل مجرد تأكيد من قائلها على صحة أمر ما وثقته من طبيعيته، وهي شبه مثل تستخدم لاستثارة الهمم ودفع التوهم، وأنا هنا أستفز بها الهمم لنفض غبار الهزيمة الإنسانية عن كياناتنا المستهلكة بالتحريم، ولنبذ التقليد ورفع لواء الإباحة للطبيعة التي ارتضاها الله لنا في واقعنا الأرضي، تاركة ضرب الأمثلة من حياة نبي الهدى عليه الصلاة والسلام، إذ أشبعنا الأمر حتى ملت الأمثلة، فالله سبحانه هيأنا لنجسد الكرامة الآدمية، إذ خلقنا اثنين من ذكر وأنثى، وهو أعلم بنا، لا ليفصلنا بل ليؤلف بيننا كجنسين منسجمين نمتزج ونختلط في بوتقة الإنسانية بذلا ومشاركة وتعاونا وعمارة، وإلا لفصل عالمنا كفصله بين عالمي الجن والإنس. وما كان اختلاط الرجال بالنساء مصيبة إلا لدى نفوس تغذت على الوهم، فأوقعت العقول في فخ الفتن، وقيدت حركتها عن الانطلاق الإنساني والبنائي، فشلت واقعنا ببركة الفتاوى المرعبة عن المرأة كلعنة وشيطان وفتنة، وكأننا نمشي عرايا أو نسكن خمارات مقابل رجال نكّسوا رؤوسهم تقوىً وطهرانية!
ولأن تحريم الاختلاط موضة العصر وصنعة من لا صنعة له، يتوافد المهمشون على قنوات فضائية بعضها لا تكلف أكثر من خيمة شعبية تنطق بفقه الزمن الغابر شكلا ومحتوىً وحواراً، فتحبسنا لينطلق غيرنا بالزمان، ونظل ندور في أروقتها نجتر زمانا سحيقا، من تلك الخيمة كان صوت النشاز الإفتائي يوسف الأحمد يلقي درره الإفتائية، ويقيس براعتها بمدى تزمته ومغالاته في صناعة الفصل بين الرجال والنساء لدرجة توهمه وضعاً خرافياً يجعلنا نطوف على كعبة نعتليها بعشرات الأدوار وهو وجنسه يطوفون بجانبها، إنها لعمري فتاوى بلا زمان إذ هي من مكان خارج التغطية.
ولأننا تعودنا أن تتحدث تلك الفئات عن المرأة وتتخذ قراراتها عنها، يبرر اليوسف خطته الجهنمية: \"لا أعتقد أن أحدا يوافق أن تعرك زوجته أو قريبته بين الرجال في المطاف، فحفاظا على حقوق المرأة طالبت بتوسعة المطاف وإنشاء مواقع مخصصة لهن\" (طبعا المرأة لا تملك لسانا تطالب به، فيَفترض امرأة أخرسها الفقهاء بصوتها العورة، بل إن خشية عركها تأتي من الذكر - كملك خاص- لا منها شخصيا، فيعتقد أن أحدا من جنسه الذكوري لا يوافق أن تعرك امرأته \"مملوكته\"، ولكن لا يوجه اعتقاده مباشرة لتصوره عن المعروكة \"المرأة\"!! (وهنا انعكاس لسلطتهم الذكورية ذات التراتبية الاجتماعية وهي تتغذى حتى في أوهامهم على سيادتهم الجندرية).
وفي الوقت الذي يتساءل مستنكراً \"ما المانع لهدم المسجد الحرام وإعادة بنائه؟! \"يؤكد رفضه القاطع للعناوين المستفزة لموقع اليوتيوب وكأنهم اتهموه اعتباطاً!، ويشتكي التقاطهم عبارة هدم عنوة!! فهل المشكلة في التقاطها أم قولها؟ ويتساءل واضعاً نفسه في خانة مقابلة للعقلاء \"هل يعقل أن يطالب أحد بهدم البيت الحرام؟\" وهل قال به أحد سواك حتى لقبوك بأبرهة عصره؟! يقول الشيء ونقيضه ويستنكر ما قال! وهي عادة هذه الفئة عندما تتورط، فتلزم نفسها بتبرير لا يضيف إلا مزيد ازدواجية وتشتت، وما صاحب فتوى تكفير الراضي بالاختلاط منه ببعيد، فهو الموطئ لهذا الهذر العجيب.
يخلط اليوسف خلطا عجائبيا لا تمسك له بطرف ليقول \"إن حديثي مبني على دراسة علمية لتوسعة المطاف وقائم على قواعد شرعية لمشروع مستقبلي لتوسعة المسجد الحرام والاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة\"، دراسة علمية قائمة على قواعد شرعية! جديدة هذه!!، أما استخدامه التقنية فلربما قام بنقل النساء عبر تلفريك ليطوف بهن ثم يعيدهن لمنازلهن! ومن عجيب قوله وكله عجب انتقاده لمشروع توسعة الحكومة، بأنه غير مكتمل الرؤية والتجانس، يتحدث عن التجانس ويغيبه عن الجنس البشري!
يقال في الفلسفة إن الشيء بضده يعرف، وعليه يكون الاختلاط حلال، فالضد \"الفصل\" ينشئ نفوسا مريضة لا تستطيع التصالح مع نفسها ناهيك عنه مع غيرها، هذا وأنه بيئة مغذية لاستنبات الشذوذ وتكاثره، وما تفرضه على واقعنا من ازدواجية المعايير، وهنا أحيل القارئ العزيز لرواية \"سور جدة\" لكاتبها سعيد الوهابي، تتحدث عن أهم إفرازات هيمنة ثقافة الفصل ومصيبته العظيمة \"المثلية\" ولتتحمل واقعية مؤلمة تهز روحك بالبكاء على الطبيعة المفقودة والمفضية لمصير مفجع.
إن الفقه الاجتماعي المستوفي لأسس أربعة ذكرها الزميل الكاتب محمد الدحيم في مقالته في جريدة الحياة والمعنونة بـ\"الفقيه ما الذي يشغله\"
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/121877،
المطبقة لأحكام التيسير القرآنية هو الفقه الذي علينا النهوض به كي لا نقف على نقطة زمنية قديمة ويتعدانا العالم بأزمنة مديدة.
الزمان خط ممتد، ومازلنا نقف في نقطة ماضية منه، لذلك نرتبك لتغيرات الواقع ونجلد الزمان! يقول علي الوردي \"إننا اعتدنا أن نتصور الزمان منفصلا عن المكان ولكن الزمان امتداد في الفضاء، فالزمن لا يسير، إنما هو واقف في مكانه ونحن الذين نسير في الواقع، حيث ننتقل من نقطة إلى أخرى على امتداد خط الزمان المديد.
إن راكب القطار السريع يتصور حين ينظر من النافذة أن ما حوله يتحرك وهو واقف،على هذا المنوال يتصور الإنسان الزمان متحركا بينما هو في الحقيقة ساكن، فالمستقبل لا يأتي إلينا إنما نحن نذهب إليه، فهو موجود \"هناك\" في نقطة من نقاط الزمان.\"
فحتام ونحن في ذمة مفتٍ يملأ حياتنا بأحكامه على تفاصيل التفاصيل، ويغلق أبواب حرية الضمير والاعتقاد والانطلاق؟
وإلى أي طريق سيوصل هؤلاء علاقة الرجل بالمرأة وهم يدعون أنهم أشقاؤها.
#15452 [محمدابن السعوجدية]
04-05-2010 05:51 PM
الاختلاط الابيض) الذي يحدث في مجالات العمل والمؤتمرات والندوات ولايمس بكرامة الرجل والمرأة ويعتدي على الاخلاق، فلا ضرر منه ولايجوز تحريمه\".
عدم فهم نصوص الشريعة الإسلامية، أصبحنا محكومين بتفسيرات بعض النصوص التي عفا عليها الزمن.
إن قيادة المرأة ليست حراما؟
قيادة المرأة للسيارة هي من حقوقها.
المرأة لها الحق أن تبيع وتشتري وأن تمارس أعمالها بكل حرية.
غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين، ولعلمك فإن الرجل ليس له ولاية على المرأة إلا في النكاح
إن تحريم الاختلاط ليس له أصل في الشرع وأنا أؤيده فيما ذهب إليه.
الخلوة هي التي تتم في مكان ويمكن أن يمارس بها نكاح، ما عدا ذلك لا يعتبر خلوة، ووجود المرأة والرجل مع بعضهما لا يعتبر خلوة.
#15457 [فلاح الذايدي]
04-05-2010 08:29 PM
مساكين أنتم و الله
إختلاط مافيه و اللي يبي إختلاط يروح للشارع و يختلط مع هاللي ينابحن
الحمد لله الأمة بخير
و نسبة 99% من السعوديين و زيادة يرفضون ذلك
إلا أن المشكلة أن من يدعون و يروجون لذلك هم كتاب في الصحف و الذي يقرأ لهم يظن أن الأمة ضاعت لكن الحمد لله أنهم شرذمة قليلون و جند الله هم الغالبون
و هذه بشارة لكل مؤمن بأن العاقبة للمتقين و أقرأوا التاريخ لتعلموا كم مرت الأمة الإسلامية لضلالات عصماء و لكن يأبى الله إلا أن يتم نوره
ثم إن هؤلاء الذين يريدون تمييع المسلمين و إخراجهم من صبغتهم الدينية هم في الأصل يحاربون الله الذي فرض هذه الأمور و من يجارب الله فبشروه .... بشروه بالخسران
يقول الله تعالى : إن الذين فتنوا المؤمنين و المؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم و لهم عذاب الحريق
و السلام على المؤمنين المتقين الأقوياء .
#15463 [yalla]
04-05-2010 09:26 PM
يقولون فيه ثلاثة مرضى نفسيين هربوا من مستشفى شهار- - - وهم نجاح طبيبة السعوجدية وفاطمة السعوجدية ومحمد ابن السعوجدية - - - ويتميز هؤلاء الثلاثة بأنهم من عايلة واحدة وعندهم تخلف عقلي حاد جدا يرجى من يراهم ويعرف مكانهم يبلغ عنهم 00000 وشكرا
#15484 [نورة]
04-06-2010 08:19 AM
الاختلاط الابيض) الذي يحدث في مجالات العمل والمؤتمرات والندوات ولايمس بكرامة الرجل والمرأة ويعتدي على الاخلاق، فلا ضرر منه ولايجوز تحريمه\".
عدم فهم نصوص الشريعة الإسلامية، أصبحنا محكومين بتفسيرات بعض النصوص التي عفا عليها الزمن.
إن قيادة المرأة ليست حراما؟
قيادة المرأة للسيارة هي من حقوقها.
المرأة لها الحق أن تبيع وتشتري وأن تمارس أعمالها بكل حرية.
غلفنا الكثير من العادات والتقاليد بالدين، ولعلمك فإن الرجل ليس له ولاية على المرأة إلا في النكاح
إن تحريم الاختلاط ليس له أصل في الشرع وأنا أؤيده فيما ذهب إليه.
الخلوة هي التي تتم في مكان ويمكن أن يمارس بها نكاح، ما عدا ذلك لا يعتبر خلوة، ووجود المرأة والرجل مع بعضهما لا يعتبر خلوة.
#15489 [طيرحر]
04-06-2010 08:43 AM
#15491 [العثمان]
04-06-2010 10:00 AM
النجيمي بامكانة يعتذروينسحب غيرمجبربمواصلةالحواروالجلوس بة هذالايبررموقفة وبدون مقالطةاسلامي لبرالي
#15500 [حميد عنايه الله الحربي]
04-06-2010 03:04 PM
والله ماعندك غير الدجة هذولي كلهم متشددين زي اللي بيهدم الحرم ويعزل قسم رجال وقسم حريم ههه.....
#15509 [عمر المصباحي]
04-06-2010 07:55 PM
الغريب هو إستشهاد الأطباء بمقولة الكاتبة \"آني رورد\" : لأن يشتغل بناتنا في البيوت خوادم أو كالخوادم خير وأخف بلاء من اشتغالهن في المعامل... هل هذه عقليات أطباء
...لا شك أن هناك الكثير من المخالفات بوجود الإختلاط ...لكن لا أتوقع
أن فكرة عزل الجنسين في المستشفيات هي فكره غبيه جدآ ..
#15515 [معلمة]
04-06-2010 10:53 PM
التعليم فيه فصل ولكن فية اعظم مايحصل من الاختلاط علاقات واكثرمن ذلك بين الادارةالرجالية واتلمدارس والاشراف النسوي
#15519 [عاقل]
04-06-2010 11:16 PM
أكد الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة أن عمل المرأة في الهيئة جائز ولاغبار عليه،
يجواز الاختلاط نافيا أن يكون قد تراجع عن آرائه التي أثارت جدلا واسعا، وقال إنه مازال متمسكا برأيه ولم أتراجع عنه وأنه \"سيعيد ويكرر ما كتبه مرارا.\"
أن ألد أعداء التغيير والتطوير هو التمسك بالعادات والتقاليد، موضحا أنه يعكف حاليا على إعداد بحث جديد حول حكم صلاة الجماعة. وأفاد بأن بحوثه ودراساته لا تتعلق بعمل الهيئة \"ومن أرادها فليأخذ بها أو ليتركها\".
تجاوزات الهيئة، وقال \"حدثوني عن فرع مكة فقط، وسنقاضي ونحاسب المحتسبين الذين يشوهون سمعة رجال الهيئة في حال ورود أية معلومات تؤكد ذلك، ومحاسبتهم ومنعهم هي مسؤولية الحاكم الإداري.\"
#15523 [فلان من الناس ]
04-06-2010 11:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحق ي اخوان بين والباطل ايضا بين
الاخوان الذين يقولون ( النجيمي مختلط مع نساء ) نقول لهم لكل انسان عمله ولن يحاسب الله احد منكم على عمل اخر 0
فالشيخ النجيمي والشيخ عبدالعزيز ال الشيخ وعلماء المسلمين ليسوا قدوة نقتدي بهم فهم بشر ولهم اخطاء 0
وبالتالي لا يجوز لهم سن تشريعات بغير ما انزل الله انما هم ذوو علم في امور الدين يجتهدون ويجتهدون وقد يخطئون في جانب ويصيبون في الجانب الاخر 0
واعتبر اي واحد يطالب بالاختلاط ما زال لا يعي ولا ينظر الا من زاوية محدده وهي ( النزوة )
فلو كان صاحب عقل فليعلم ان له محارم وان الاختلاط سيطالهن ولن يصبح له بعد هذا سلطة عليهن مع مرور الوقت باعتبار ان الاتجاه الذي ينتهجه الكثير من العلمانيين وخصوصا الصحفيين ان تكون بلادنا علمانية ليبرالية منفتحه ومن ثم يهمشوا الضوابط الشرعيه 0
لذا يجب ان ننتبه من الان ليس من اجلنا الان ولكن من اجل بناتنا وابنائنا مستقبلا ومن اجل الجيل القادم فجيلنا الحالي يوجد فيه رجال يقفون امام كل محاولة للتغريب 0
فلننتبه ونمارس مسئولياتنا باقتدار ولنجعل ثوابتنا الشرعيه ( خطوط حمراء ) امام هؤلاء الذين يريدون الانزلاق الاخلاقي لمجتمعنا 0
اللهم اني قد ابلغت اللهم فاشهد
#15531 [ابو محمد]
04-07-2010 05:48 AM
د.طارق بن صالح الفواز
استشاري اطفال- امراض معديه
د.معاذ حيدر الغدير
استشاري جراحة عظام
د.احمد بن عبدالرحمن العمر
استشاري اطفال_امراض معديه
د.عبدالمحسن بن محمد الاحمد
وحدة التنفس الحرجه
د. علي الوادعي
استشاري مشارك مخ واعصاب اطفال
د. خالد بن محمد الدوسري
اخصائي اصلاح اسنان
د.عبدالحميد حسن السعيد
استشاري تخدير وعنايه مركزه
د. حسام عبدالله المسعري
استشاري مشارك – طب الاطفال
د. محمد احمد الجحلان
استشاري باطنه وروماتيزم
د.محمد بن سعيد آل عائض
استشاري اطفال- امراض معديه
د.عبدالله بن حسن الوادعي
استشاري قلب وعنايه مركزه
د.سعيد بن علي السريعي
جراحه عامه
د.أحمد شندل العنزي
استشاري اطفال
د.سامي عبدالرحمن الحيدر
استشاري الطب التنفسي للاطفال
د.سليمان المحيميد
استشاري اطفال-امراض كلى
د.ابراهيم عباس
استشاري أطفال
د.يوسف صالح عزو
جراحه عامه
د.جمال الجارالله
استشاري طب الأسره والمجتمع
الله يجزاكم خير ويكثر من امثالكم ولن ننسى ولن ينسى التاريخ وقفتكم هذه الشهيره في وجه المنافقين
وسترون مايسركم بإذن الله دنيا وآخره والعاقبه للمتقين
#15539 [ابو اثيرالشملاني]
04-07-2010 08:10 AM
الموقعون:
د.طارق بن صالح الفواز
استشاري اطفال- امراض معديه
د.معاذ حيدر الغدير
استشاري جراحة عظام
د.احمد بن عبدالرحمن العمر
استشاري اطفال_امراض معديه
د.عبدالمحسن بن محمد الاحمد
وحدة التنفس الحرجه
د. علي الوادعي
استشاري مشارك مخ واعصاب اطفال
د. خالد بن محمد الدوسري
اخصائي اصلاح اسنان
د.عبدالحميد حسن السعيد
استشاري تخدير وعنايه مركزه
د. حسام عبدالله المسعري
استشاري مشارك – طب الاطفال
د. محمد احمد الجحلان
استشاري باطنه وروماتيزم
د.محمد بن سعيد آل عائض
استشاري اطفال- امراض معديه
د.عبدالله بن حسن الوادعي
استشاري قلب وعنايه مركزه
د.سعيد بن علي السريعي
جراحه عامه
د.أحمد شندل العنزي
استشاري اطفال
د.سامي عبدالرحمن الحيدر
استشاري الطب التنفسي للاطفال
د.سليمان المحيميد
استشاري اطفال-امراض كلى
د.ابراهيم عباس
استشاري أطفال
د.يوسف صالح عزو
جراحه عامه
د.جمال الجارالله
استشاري طب الأسره والمجتمع
شكر الله لكم ووفقكم وبارك في جهودكم وبارك لك
هذا ما كنا ننتظره منكم وقد نطقتو بوقت الكل بحاجه لمثل هذه الشهاده من اطباء افاضل
مهما كتبنا لن نفي بحقكم ولكن دعواتنا لكم باستمرار بالتوفيق والسعاده الابديه واسمائكم ستظل عالقه بقلوبنا فهنيئا للمملكتنا بوجودكم وهذا محل فخر واعتزاز بكم
#15540 [???!!!!]
04-07-2010 08:15 AM
#15544 [معلمة]
04-07-2010 11:22 AM
أن أصول العقيدة ثابتة، وأن معايير الفضيلة واضحة، ومن ثم فالقول إن تغطية وجه المرأة جزء من حجابها الشرعي غير صحيح، ولقد سمعت من شيوخي: أن باب الذريعة يسد، فقد توجب الأحوال فتحه عندما يكون الفتح سبيلا لتحقيق الصواب وأدرأ للشبهات، وعزل المرأة وإلزامها بتغطية وجهها يفسد علينا كثيرا من المصالح. وإن دية المرأة ليست نصف دية الرجل، بل هي مساوية له تماما وما ثبت للرجال من أحكام يثبت للنساء. كما أن حرمان المرأة من ممارسة الرياضة البدنية المحتشمة غلو ليس من أصول الشريعة ولا ثوابتها. كما أن فصل النساء عن الرجال أمر ممقوت ورأي متعنت يتحمل مسؤوليته من يتشددون في التمسك به دون نص شرعي
أن الاجتهادات الخاطئة لا يمكن أن تكون نصا شرعيا في كثير من مناحي حياتنا، وخصوصا ما يختص بالمرأة التي ظلمت كثيرا ومورست عليها مفاهيم خاطئة ليست من الدين في شيء.
(يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)
#15608 [اذكر الله]
04-08-2010 06:19 AM
قال الرسول صلى الله عليه وسلم خير صفوف الرجال اولها وشرها اخرها وخير صفوف النساء اولها وشرها اخرها
اما انت ياحميد الحربي ومن على شاكلتك تريدون الاختلاط فابداو ببناتك وازواجكم وستجدون الشباب الذين يستقبلونهم اللهم لا تكثر اهل الدياثه
#15756 [مختلط عقلياً]
04-10-2010 06:56 AM
اللي فوق يبون يجيزن الاختلاط ودي اقول لهم
ابي اختلط وياكم ونسوانكم وبناتكم وأمهاتكم وش رايكم ؟؟؟؟؟
لم أزد شيء على ما قاله صلى الله عليه وسلم للإعرابي عندما أتى يستأذنه في الزنا فقال أترضاه على ....... كما قال صلى الله عليه وسلم من يعرف الحديث فليعتبر ومن لا يعرفه فليبحث عنه ليعرف كيف يعالج صلى الله عليه وسلم الشواذ ممن يريد استباحة ما حرم الله
وش رايكم ياللي تبون الاختلاط موافقين ؟؟؟؟
على شرطة يكون الاختلاط كلن لحاله ما نبي اختلاط جماعي ترى الاختلاط الجماعي يجي في المرحلة القادمة يعني بعد ما نتعود على الاختلاط الفردي
إنه التدرج في الإنسلاخ عن الدين ومن الدين
يامن يريد استباحة ما حرم الله وتسهيل أمور لله فيها حكمة حين صعبها لا تتحملوا أوزار من يأتي بعدكم وأستغفر الله أن طلبت في اول ما كتبت هذا الطلب فهو والله مجرد اقتداء بما سبقني من توجيه فلنا في رسول الله أسوة حسنة في الرد على من لا يحكم الدين بل يحكم العقل إن كان لديكم عقل يعقل وسلام عليكم ورحمة الله والحمد لله رب العالمين
#15772 [ابو عزيز]
04-10-2010 10:47 AM
جزاكم الله خير
وخلوكم في شغلكم ومالكم ومال المواضيع
او ناقصكم تسليط اعلامي مثل غيركم
|