- صحيفة مباشر العربية - اخبارمحلية وعربية وعالمية

VIP


جديد الصور

تغذيات RSS

الأخبار
أخبار محلية
تأمين القروض العقارية عن طريق البنوك بدون فوائد.. و“الصندوق” يتولى الأقساط
تأمين القروض العقارية عن طريق البنوك بدون فوائد.. و“الصندوق” يتولى الأقساط
01-13-33 11:26 PM
مباشرالعربية - سلطان ماطر
ان الجهات المعنية ستقوم في الفترة المقبلة بالاعلان عن تنظيم جديد لصندوق التنمية العقارية من اجل تسهيل القروض التي تمنح للمواطنين البالغة 500 الف ريال للقرض، من خلال تفعيل استراتيجية الاسكان الجديدة المزمع تنفيذها التي اوصت بضرورة استبدال النظام الحالي القائم على صندوق التنمية العقارية، بنظام جديد يتضمّن إشراك القطاع الخاص، بحيث يشمل النظام الجديد مرحلتين رئيسيتين.. الاولى قيام البنوك والمؤسسات المالية غير البنكية بتأمين القروض بدون فوائد، على ان يقوم الصندوق بتولي أمر أقساط القرض وضمان سداد القرض في حال تخلّف المقترضين عن السداد. ومن خلال أداء الصندوق لهذا الدور، فإنه سيكون بمثابة الضامن والكفيل لقروض التمويل والرهن العقاري.

صرح بذلك مصدر مسؤول . وقال انه يمكن للصندوق زيادة أمواله عبر الاستثمار على المستوى المحلى وفى الخارج الأمر الذي سوف يولّد له ما يكفى من العائدات لتمويل الفائدة ودفعات أقساط التأمين من البنوك والمؤسسات المالية غير البنكية.

والثاني إعادة هيكلة الصندوق كبنك استثمار سكنى، وعوضًا عن تعامل الصندوق مع الأفراد والأسر، فإنه سوف يتعامل مع البنوك والمؤسسات المالية غير البنكية. وبصفته هذه، فإن الصندوق سيكون بمثابة صانع للسوق في حال إنشاء سوق ثانوية لأدوات التمويل الجديدة والرهون العقارية. وهذا الأمر سوف يمكّن اللاعبين الآخرين، بما في ذلك المؤسسات المالية المعنية بتقديم قروض الرهن العقاري، من الحصول على الأموال النقدية السائلة متى احتاجت ذلك.

معالجة مشاكل الاسكان

واشار الى انه لكسب الوقت، وضمان السرعة والكفاءة يمكن دمج كلا المرحلتين في معالجة مشاكل قطاع الإسكان. بيد أن التخطيط الجيّد هو أمر في غاية الأهمية في خضم هذا التحوّل. فمع التغيّرات والتحوّلات الهامّة التي يشهدها قطاعا العقارات والبنوك في المملكة، لا يجب المبالغة في تقدير الحاجة إلى إنشاء بنك استثمار عقاري جديد. ففي واقع الأمر، فإن التحوّلات الرئيسية التي شهدها قطاع العقارات السعودي واضحة، مع الخطط الطموحة التي تقوم بها وزارة الإسكان، والمترافقة مع دعم غير مسبوق من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

واضاف إن الوظيفة الرئيسية لبنك الاستثمار العقاري المقترح ستكون خلق قناة تمويل لتؤدّى دور الوسيط بين شركات ومؤسسات القطاعين العام والخاص العاملة في التطوير العقاري، وبين مؤسسات التمويل والبنوك العامّة والخاصّة.

واشار الى انه يمكن تحديد الخطوط العريضة لنشاطات بنك الاستثمار العقاري على النحو التالي:

أولًا: إصدار الأوراق المالية والسندات، بما في ذلك الصكوك الإسلامية لتمويل إنشاء شركات تطوير عقاري، بل وحتّى تمويل مشاريع عقارية مختلفة. وبشكل عام، يعتبر إصدار السندات من النشاطات القائمة منذ زمن بعيد لدى بنوك الاستثمار. ويمكن استعمال التمويل لزيادة رأس مال الشركات العقارية القائمة من أجل إنشاء شركات جديدة، أو تغطية تكاليف مشروع عقاري رئيسي. ويمكن للتمويل أن يتّخذ شكل الأسهم أو الصكوك. وستتفاوت مدّة الاستحقاق حسب نوع السندات المالية.علاوة على ذلك، يمكن لبنك الاستثمار العقاري الحصول على تمويل لتسهيل تطبيق المملكة لخطتها الإسكانية العامّة. وبعبارة أخرى، فبنك الاستثمار العقاري يحصل على التمويل لتسهيل حصول المواطنين على الوحدات السكنية، أو لتمويل سداد فوائد القروض التي يحصل عليها المواطنون من البنوك والمؤسسات المالية غير البنكية المتخصّصة. وبطبيعة الحال، ستكون تكاليف اقتراض البنك أدنى من اقتراض الأفراد وذلك بسبب القيمة الائتمانية للبنك كمؤسسة حكومية.

من جهة أخرى، يمكن بسهولة تسييل ديون بنك الاستثمار العقاري في السوق الثانوية، الأمر الذي يرفع احيتاطيات البنوك ويعزّز فعالية القطاع

البنكي بمجمله.

ثانيًا: الاندماج، والحيازة والإصدارات الأولية والثانوية للاكتتاب على الأسهم. سيتولّى بنك الاستثمار العقاري التخطيط والتحضير والتنظيم

والإشراف على حالات الاندماج والحيازة بين شركات التطوير العقاري. في هذا الصدد، سيكون البنك بمثابة الوسيط في عمليات الاندماج والحيازة في هذه العمليات، وشبكته الواسعة في ضوء الخبرة الواسعة التي يمتلكها المستثمرون، ممّا يمكّن البنك من الحصول على أفضل عرض من أية شركة.

ثالثًا: الاستشارات المالية. عمومًا، تمتلك البنوك الاستثمارية خبرة هامّة إدارية ومالية تمكّنها من إجراء الأبحاث التي يطلبها الزبائن، مثل تقويم جدوى الاستثمار أو قرارات التسويق، وكيف يمكن لهذه القرارات أن تؤثّر على أداء الشركة. ومن خلال ذلك، يُطلب إلى البنوك تقرير الخيار الاستثماري الأفضل الذي يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للشركات الزبونة ضمن الظروف الاقتصادية الراهنة.

ولا يجب أن يتغاضى المرء عن حقيقة أن البنك المقترح سيكون قويًّا عند انطلاقته، حيث أنّه سوف يتّكل على رأس مال صندوق التنمية العقارية واحتياطياته، إضافة إلى المنحة الملكية البالغة ٤٠ مليار سعودي، إضافة إلى حوالي ٣ مليارات سعودي على شكل أقساط قروض سنوية.

تعليقات 29 | إهداء 1 | زيارات 184100


خدمات المحتوى


صفحة 1 من 3123>
التعليقات
#65794 Saudi Arabia [عنزي]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-33 07:26 PM
ياناس مصدقين انتم اذا الملك يصدر قرار ولا يقدر ينفذه الحاشيه اللي تحته تمشي رايها عليه والله يابو متعب بديت اشره عليك

[عنزي]

#65756 United States [المصباح@]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-33 02:50 PM
ولله شيء يبجي بنكد والله ما نبية وكرهناه وكرهنا انفسنا من الضحك علينا الملك يامر وانتم يا الوزراء الفاشلين ما منكم فايده ..... حسبنا الله ونعم الوكيل .... حسبنا الله ونعم الوكيل ...حسبنا الله ونعم الوكيل ..... حسبنا الله ونعم الوكيل .....حسبنا الله ونعم الوكيل

[المصباح@]

#65685 Saudi Arabia [سشسييسي]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-33 07:28 AM
ضضضضضضضضضضضرااااااااااط قوي




تفلو ولا تحاشووووووووو

[سشسييسي]

#65661 Saudi Arabia [ريمااااااا بنت ابوها]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-33 03:04 AM
ابوكم لبو كذبكم الدولة المفروض تعطي للمواطنين بيوت وللمطلقات والارامل ولا الميزانية توزعت على لبنان والمغرب من قبل لاتطلع ريحتها حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والله ان حكام الامارات هم الارجل على الاطلاق شعبهم يدعيلهم وحنا ندعي عليكم في كل سجدة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ترا الشعب كله ماتعدى الثماني وعشرين مليون ولو طلعت ارباب الاسر كم بيكنون يعني عشرة مليون والباقي بزران وطلاب وطالبات ولو طلعت العاطلين كم بيكونون يعني شباب وبنات اثنين مليون هههههههههههههههه ولو طلعت المطلقات والارامل الي الله وحده بس عالم بحالهم الله بس يغنينا من فضله كم بيطلعون ثلاث مليون مطلقة وارملة يعني المجموع خمسطعش مليون بالله ماتقدرون توفرون ل 15 مليون حياة كريمة من المليارات الي عندكم معقول ماتقدرون توفرون لهم بيوت معقول شي يعجز العقل عن تصديقه قصر اصغر واحد فيهم ب25 مليون هذا اذا ماكان ب40 مليون وشف كل واحد فيهم كم قصر عنده ياخي العمالة الي هنا عايشين احسن مننا والاجانب والشوام عايشين افضل مننا ورواتبهم لهيب من كثرها خافو الله بشعبكم شبعوهم لاتجيكم الطامة وللمعلومية العاطلين طلعو مليون ونص ماوصلو مليونين لاحول ولا قوة الا بالله راح يسالون عن هذا كله يوم الدين يوم الحساب يوم لاريب فيه

[ريمااااااا بنت ابوها]

#65637 Saudi Arabia [محمد عبد الملك ]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-33 12:50 AM
كذااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااابين

[محمد عبد الملك ]

#65630 Saudi Arabia [يمقن صح يمقن لا]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-33 11:52 PM
الواجب ع الدوله تأمين سكن لكل مواطن لان الدولة عندها اراضي كثيرة
ومالها دخل في اراضي التُجار لان هذا حلالهم وانا واحد من تُجار الاراضي ولله الحمد والمنه
وهذا الحل يرخص الاراضي والبيوت لانه بيكون فيه موازنه بين العرض والطلب
ولازم الدوله تسهل من عمليه اصدار تراخيص التخطيط والبناء لان التأخير يعطل التنميه في هذا المجال
ولازم تسهل تأشيرات العماله اللي بيكون له دور في التنميه والبناء
ياناس افهمو احنا ودنا نبني ونبيع لاكن البلديات تعلك والاستقدام يعلك بعد عشان كذا التاجر يقول بلا وجع قلب
خلها ارض احسن.
الله يطول بعمر ابومتعب ويرزقه((البطانه الصالحه)).

[يمقن صح يمقن لا]

#65626 Saudi Arabia [الضحيه]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-33 11:22 PM
صدق من قال ضراططططططططططxضراطططططططططط

[الضحيه]

#65624 Saudi Arabia [مواطن عادي]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-33 10:39 PM
القروض لا تنفع وستزيد الطين بللة ، لأنها سترفع سعر كل شيء : الأراضي ومواد البناء الأيدي العاملة ،،،
أفضل شيء أن الدولة تبني وحدات سكنية جاهزة مسبقة الصنع ، ويمكن بنائها بسرعة خلال شهور، وتوزعها على المواطنين الذين يسكنون بالإيجار، ولن تكلف الدولة شيئا يذكر ، ربما اقل من 500 ألف المزمع قرضها للمواطنين ..



[مواطن عادي]

#65613 Saudi Arabia [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-33 06:09 PM
كلام فااااااااارغ كلام فاضي كلام عاااااااري كلام ابتزازي طوووووووووووط طووووووووووووووووط طيييييييييييط طاااااااااااق طنق طننننننننننننننننننق

[مواطن]

#65610 Saudi Arabia [طيب متى دائما كلام بلاافعال ]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-33 05:22 PM
ياااااااااااااالنفاق والكذب اللي مايملوون منه
مااعمرنا شفنا شيء وشوفوا الان الفضيحة والطامة الكبرى
الاسر لاتملك مساكن
البطاله في ازدياد
الكليات والجامعات ماتقبل الا بواسطه او نسبه عاليه جدا

والفساد فب ازدياد والمسئولين اخرر سطه راتبه بالملايين ماشي وعايش بقصور وسيارات
ولاهمه البلد
لكن اذا حصل مالايحمد عقبااه عاقبوا وزراءكم المفسدين ولاتعاقبو الشعب الغاضب
الفقير الذي يبحث عن حق له في وطنه

[طيب متى دائما كلام بلاافعال ]

ردود على طيب متى دائما كلام بلاافعال
Saudi Arabia [مغبووووون] 01-15-33 07:52 AM
حرام كلمه وحده ماااااا احد وينفع البلد الا اهله الله يعز الرجال الاماراااااااااات وبس


صفحة 1 من 3123>
تقييم
9.00/10 (2 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الحقوق محفوظة - صحيفة مباشر العربية - استضافة الديموفنف