• ×
الإثنين 17 رجب 1442

وضع الحركة المرورية وحركة المشاة للمعتمرين خلال شهر رمضان

وضع الحركة المرورية وحركة المشاة للمعتمرين خلال شهر رمضان
بواسطة مباشر العربية - وكالات 08-19-31 05:58 مساءً 1.2K زيارات
 مباشر-مكة

رأس الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في مكتبه بجدة اليوم اجتماعاً بخصوص دراسة الحركة المرورية وحركة المشاة للمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك.


وفي بداية الاجتماع أوضح سموه أن هناك خطط مستقبلية بعيدة المدى تهدف لمعالجة الحركة المرورية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة جذريا وضرورة وضع الحلول العاجلة تساعد في تسهيل حركة النقل والمشاة من وإلى الحرم المكي الشريف خاصة في موسمي رمضان والحج لهذا العام.


وأكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة حرص القيادة الرشيدة على تسهيل الحركة في مثل هذه المواسم التي تزيد فيها أعداد الزائرين لهذه الأرض المقدسة مشدداً على أهمية توحيد الجهود وعقد الاجتماعات للجهات ذات العلاقة للتنسيق بخصوص ذلك ولتقديم كل ما يمكن عمله لتنظيم الحركة المرورية وحركة المشاة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال هذين الموسمين.


واطلع سموه خلال الاجتماع على الخطة التشغيلية المقترحة لحركة المرور والنقل العام بمكة المكرمة خلال موسم رمضان القادم وأهم ملامحها المتضمنة استخدام مواقف حجز السيارات الخمسة خارج مكة لتكون المحطة الأولى لاستقبال و تفويج المعتمرين والمصلين القادمين لبيت الله الحرام.


وتقترح الخطة التشغيلية استخدام مواقف حجز السيارات الداخلية الحالية للمقيمين بمكة بالإضافة إلى تفويج حركة النقل العام على جهات جغرافية متعددة من و إلى المسجد الحرام تمر بمحطات متعددة تخدم الأحياء الرئيسة بمكة ، وتخفيف حركة النقل الخاص خلال المواسم.


كما شاهد سموه عرضا مقدم من وزارة النقل عن الترتيبات الخاصة بنقل المعتمرين من وإلى المحطات المحيطة بالمسجد الحرام من الأحياء والمواقف الواقعة خارج المنطقة المركزية اشتمل على عدد من الموضوعات منها الخطة التشغيلية للشركة السعودية للنقل الجماعي الخاصة بتنفيذ خدمة النقل العام بمكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك للعام الحالي.


واشتملت الخطة التشغيلية للشركة السعودية للنقل الجماعي على عدة أهداف أهمها تشغيل الخدمة وفقا لخطة عمل يومية تصاعدية تراعي حجم واتجاهات الطلب على الخدمة من حيث الفترات والأيام وحجم الركاب المتوقع وتشغيل 454 حافلة حديثة مكيفة منها 30 حافلة صغير وتوقعت الشركة في العرض نقل حوالي 4 مليون راكب خلال شهر رمضان المبارك.


حضر الاجتماع وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة للشؤون الأمنية الأمير عبدالله بن فهد آل سعود ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري وأمين هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور سامي برهمين وعدد من المسؤولين من الجهات ذات العلاقات.

أكثر